26 يناير 2009

تأخر الزواج وعلاقته بالقضاء والقدَر

هل تعطيل الزواج للفتاة له علاقة بالقضاء والقدر ؟ أنا فتاة أخاف الله تعالى وأصلي وتعطل زواجي كان خُطّابي قليلين جدّاً وكلهم عيوب أكثرهم في الدين ، أسأل : هل تعطيل الزواج له ارتباط بقضاء الله وقدره أم أني ارتكبت ذنباً والله تعالى غاضب مني ؟ مع أني أخاف الله بشدة وأعطاني تعالى نصيباً من الجمال ، أريد راحة لبالي بسؤالكم ، ولكم جزيل الشكر والثواب .

الحمد لله

دلَّ القرآن والسنَّة الصحيحة وإجماع سلف الأمة على وجوب الإيمان بالقدر , خيره وشره , وأنه من أصول الإيمان الستة التي لا يتم إيمان العبد إلا بها ، قال تعالى : ( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) الحديد/22 ، وقال تعالى : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) القمر/49 .

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في تعريف الإيمان : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) رواه مسلم ( 8 ) .

وكل ما يحصل في الكون إنما هو بقدر الله تعالى ، ويجب على من يؤمن بالقدر أن يؤمن أن الله تعالى علِم الأشياء قبل وقوعها ، ثم كتب ذلك في اللوح المحفوظ ، ثم شاء تعالى وجودها ، ثم خلقها ، وهذه هي مراتب القدر الأربعة المشهورة ، وعلى كل مرتبة أدلة ، وقد سبق بيان ذلك مفصَّلاً في جواب السؤال رقم ( 49004 ) فلينظر .

فالزواج وتقدمه وتأخره وتيسره وتعسره كل ذلك بقدر الله ، ولا يعني هذا أن المسلم لا يفعل الأسباب التي جعلها الله تعالى مؤدية إلى مسبباتها ، ولا يتنافى الأخذ بالأسباب مع كون الشيء مقدراً في الأزل ، فالمرء لا يدري ما كُتب له ، وهو مأمور بفعل الأسباب .

والمصائب التي يقدرها الله تعالى على العبد , تكون خيراً للمؤمن إذا صبر عليها واحتسب ولم يجزع , كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ ، وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلا لِلْمُؤْمِنِ ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ) رواه مسلم (2999) .

وهذه المصائب قد تكون عقوبة على المعاصي , ولكن هذا ليس بلازم , فقد تكون لرفع درجات المؤمن , وزيادة حسناته إذا صبر ورضي ........ أو غير ذلك من الحكم العظيمة .

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

إذا ابتلي أحد بمرض أو بلاء سيئ في النفس أو المال ، فكيف يعرف أن ذلك الابتلاء امتحان أو غضب من عند الله ؟

فأجاب :

" الله عز وجل يبتلي عباده بالسراء والضراء , وبالشدة والرخاء ، وقد يبتليهم بها لرفع درجاتهم وإعلاء ذكرهم ومضاعفة حسناتهم , كما يفعل بالأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام والصلحاء من عباد الله ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أشد الناس بلاء الأنبياء ، ثم الأمثل فالأمثل ) ، وتارة يفعل ذلك سبحانه بسبب المعاصي والذنوب ، فتكون العقوبة معجلة كما قال سبحانه : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) ، فالغالب على الإنسان التقصير وعدم القيام بالواجب ، فما أصابه فهو بسبب ذنوبه وتقصيره بأمر الله ، فإذا ابتلي أحد من عباد الله الصالحين بشيء من الأمراض أو نحوها فإن هذا يكون من جنس ابتلاء الأنبياء والرسل رفعاً في الدرجات , وتعظيماً للأجور , وليكون قدوة لغيره في الصبر والاحتساب .

فالحاصل : أنه قد يكون البلاء لرفع الدرجات , وإعظام الأجور , كما يفعل الله بالأنبياء وبعض الأخيار ، وقد يكون لتكفير السيئات كما في قوله تعالى : ( من يعمل سوءً يُجز به ) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أصاب المسلم من همٍّ ولا غم ولا نصب ولا وصب ولا حزن ولا أذى إلا كفَّر الله به من خطاياه حتى الشوكة يشاكها ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( من يرد الله به خيراً يُصِب منه ) ، وقد يكون ذلك عقوبة معجلة بسبب المعاصي وعدم المبادرة للتوبة كما في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا أراد الله بعبده الخير عجَّل له العقوبة في الدنيا ، وإذا أراد بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافيه به يوم القيامة ) خرجه الترمذي وحسنه " انتهى

"مجموع فتاوى ومقالات" (4/370) .

وبما أنك تركت الزواج من هؤلاء الذين خطبوك من أجل الله وبسبب أنهم غير مستقيمين في الدين فسيعوضك الله تعالى خيراً منهم ، قال تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ) الطلاق/2 ، 3 ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنك لن تدع شيئاً لله عز وجل إلا بدَّلك الله به ما هو خير لك منه ) رواه الإمام أحمد ، وصححه الألباني في " حجاب المرأة المسلمة " ( 47 ) .

فعليك أن تُقبلي على الله بالدعاء والقربات ، ولا تجزعي ، واعلمي أن رحمة الله قريب من المحسنين .

والله أعلم .
موقع سؤال و جواب

2 commentaires:

أنيس يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسأل الله أن يحفض جميع بنات المسلمين وأن ييسر لهم زواجهم

السؤال المطروح في الفتوى لم يحدد سبب الرفض

"كان خُطّابي قليلين جدّاً وكلهم عيوب أكثرهم في الدين"
من ليس فيه عيوب؟؟؟؟

على كل مسلم ومسلمة أن يكونو عمليين في اختيارهم

المرأة الصالحة
http://muslimbook-ar-posts.blogspot.com/2008/11/blog-post_05.html

من هي ذات الدين ؟
http://muslimbook-ar-posts.blogspot.com/2008/11/blog-post_678.html

مواصفات الزوج المسلم
http://muslimbook-ar-posts.blogspot.com/2008/11/blog-post_3290.html

الخاطب إن كان يتعامل بالربا هل تقبل به زوجاً؟
http://muslimbook-ar-posts.blogspot.com/2008/11/blog-post_09.html

أنيس يقول...

رقـم الفتوى : 117127
عنوان الفتوى : لا تترددي في قبول صاحب الدين والخلق بعد استخارة الله
تاريخ الفتوى : 23 محرم 1430 / 20-01-2009
السؤال

أنا فتاة أبلغ من العمر الثلاثين لكني محبطة جدا سوف أحكي لكم مشكلتي من الأول أنا حاصلة على مؤهل دبلوم تجارة سنة 97 والدي كان يريد أن أحصل على الشهادة الإعدادية لأن مجموعي كان 157 ولكني كنت أريد أن أكمل تعليمي والدتي تحملت كثيرا من أجلنا كانت تذهب إلى الإداراة كي تقوم بتحفيض المصاريف وأنا وأختى التوأم كنا نعمل حتى نوفر باقي مصاريف مدرسة التجارة -خدمات- وكنت أذهب إلى الأساتذة كي أستعطفهم أن يعطونى الدرس الخصوصى مجانا لأن والدي لا يعطيني شيئا مع العلم بأنه كان يدخر فلوسا ومرت الأيام حتى حصلت على دبلوم التجارة أنا وشقيقتي وبعدها مباشرة عملت في محل أدوات كهربائية وأختى كانت تعمل هي الأخرى وذلك لنجهز أنفسنا ونقوم بمساعدة والدتي في مصاريف البيت حتى لا يسمع صوتنا الجيران. والدي كان يعمل موظفا وكان يصرف له مصاريف مدارس وعيد ورمضان لم نر شيئا من هذه الفلوس كنت أشتري ملابسي وأساعد في ملابس إخوتى وهو كان يقول من أين؟ ويعطي والدتى 12 جنيها مصروفا في اليوم هل 12 جنيها تكفي أسرة مكونة من 7 أفراد بدونه. هو يحضر أكله لوحده، مرت السنون حتى أصبحت عندي ثلاثين عاما وأنا أعمل في أماكن متعددة، ودائما لا آخذ منك ولا من إخوتك شيئا، وأنا مسئوله عن نفسي، أنا واثنان من أخواتي لا نطلب منه حاج، مع أنه معه فلوس معاش مبكر حوالي 10000 جنيه، وراضين وساكتين طوال العشرة سنوات التي مرت تقدم لي عريسان كنت أتمنى أن أرتبط بأحدها ولكن ربنا ما قدر لا أدري هل ظروفنا لم تعجبهم؟ رضيت وسكت حتى تقدم لي من حوالي شهر عريس آخر يصغرنى بعامين وقلت له ووافق ولكنه ليس على قدر من الجمال ولكنه يحبنى ويتمنى يرضيني بأى حال من الأحوال، ولكن ليس هذا الذي أتمناه هو شخص طيب لكني مترددة هل أوافق عليه أم لا مع العلم بأني لدي 30 عاما وأخاف أكون أتجنى عليه، زميله في العمل يقول في حقه كلاما طيبا، وبعد ذلك أندم على هذه الفرصة ربما تكون الأخيرة مع العلم بأنه تمت خطوبتي مرتين ولم تستمر حتى 6 شهور، الأول لم يكن جادا، والثاني اتضح لي أنه متزوج مرتين، كنت أعلم أنها مرة واحدة، ولكن الله نور بصيرتى وأنا في زيارة لهم لأرى الشقة قال أخوه يارب تقدري تعملي مالم يقدر عليه الاثنتان قبلك، وعلمت بعد ذلك أنه لا يقدر على الإنجاب أو الزواج وأن كل واحدة كانت تتركه بعد 3 أشهر أو 6 أشهر، وحمدت ربنا كثيرا، مع العلم أن والدي لا يقوم بالسؤال على أحد يتقدم لنا، نسيت أقول نحن 5 بنات وولد، أصغر واحد 17 عاما معقد منه لا يحبه، وأقوم بالسؤال عنه أنا ووالدتي أو أتحمل نتيجة اختياري مع العلم بأن هذا العريس سوف يتزوج بعد عام، توجد أشياء أخرى لا أريد أن أقولها. أنا تعبت جدا أنا وأخواتي لم يتم الزواج لواحدة منا حتى الآن مع أننا عندنا 30، 28، 25، 23 .

ماذا أفعل بالله عليك، أنا محتارة، مع العلم بأني صليت صلاة استخارة أكثر من مرة، عندما أتكلم معه أكون مرتاحة، ولكن في شعور أحيانا يقول لي لا . هل هذا خوف مما أنا فيه ومما أرى أمي فيه من أن والدي لا يعطي نقودا لتشتري حتى جلبابا لها منذ اكتر من 20 سنة أنا عارفة أني أطلت عليك أنا آسفة. قلي ماذا أفعل؟ وشكرا جزيلا.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان والدك كما ذكرت، فهو ظالم بترك الإنفاق على زوجته وأولاده بالمعروف مع قدرته على ذلك، لكن هذا الظلم لا يبيح لكم مقاطعة والدكم أو التقصير في بره، فإن الله قد أمر بالمصاحبة بالمعروف للوالد المشرك الذي يأمر ولده بالشرك، قال تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {لقمان:14}

أما عن سؤالك، فإذا كان هذا الشاب الذي تقدم إليك على دين وخلق ووجدت في نفسك قبولاً له، فلا تترددي في الموافقة عليه بعد استخارة الله عز وجل، فإن المعتبر في اختيار الزوج الدين والخلق، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ. رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه الألباني.

وأما إذا كان غير مرضي الدين أو الخلق، فلا ننصحك بالموافقة عليه، ولا تخشي من ضياع الفرصة، فإن الله قادر أن يعوضك خيراً منه، ولعل الله قد أخر زواجك وزواج أخواتك لحكمة يعلمها ، فقضاء الله خير للعبد، فهو سبحانه أعلم بمصالح عباده ، وأرحم بنا من آبائنا وأمهاتنا ، فينبغي التسليم لأمره والرضا بقدره.

واعلمي أن الخاطب حكمه حكم الأجنبي عن المرأة حتى يعقد عليها، ولمعرفة حدود تعامل الخاطب مع المخطوبة يمكنك مراجعة الفتوى رقم: 15127 .
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=15127
والله أعلم.

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by ....