11 أبريل 2009

سورة البقرة تطرد الجن ولا يستطيعها السحرة


حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ وَإِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ الْبَقَرَةُ لَا يَدْخُلُهُ الشَّيْطَانُ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
موضوع ذات صلة:
لا حرج في تشغيل الجهاز لقراءة القرآن ولو لم يستمع إليه أحد



مسألة: التحليل الموضوعي
قوله : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر ) أي خالية عن الذكر والطاعة فتكون كالمقابر وتكونون كالموتى ، فيها أو معناه لا تدفنوا موتاكم فيها ، ويدل على المعنى الأول قوله ( وإن البيت الذي تقرأ البقرة فيه لا يدخله الشيطان ) وفي رواية مسلم : إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة وفي حديث سهل بن سعد عند ابن حبان من قرأها- يعني سورة البقرة- ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ومن قرأها نهارا لم يدخل الشيطان ثلاثة أيام وخص سورة البقرة بذلك لطولها وكثرة أسماء الله تعالى والأحكام فيها ، وقد قيل فيها ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر ، كذا في المرقاة .

قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد ومسلم والنسائي

موضوع ذات صلة:
لا حرج في تشغيل الجهاز لقراءة القرآن ولو لم يستمع إليه أحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. عندما أخرج من المنزل أقوم بتشغيل شريط قرآن وأتركه من دون وجود أحد يستمع إليه، فهل هذا جائز؟؟ وجزاكم الله خيرا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالقرآن العظيم كتاب شامل، فيه الهدى والنور والخير والبركة قال تعالى: (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) [البقرة: 2]. وقال تعالى: (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين) [يونس: 59].
وفي قراءة هذا القرآن ثواب عظيم وكذلك في سماعه، وقراءته في البيت تطرد الشياطين. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان ينفر من البيت الذي يُقرأ فيه سورة البقرة" رواه مسلم.
وفي صحيح ابن حبان عن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لكل شيء سناماً، وإن سنام القرآن سورة البقرة، ومن قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهاراً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام" قال ابن حبان: قوله عليه الصلاة والسلام: "لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام" أراد: مردة الشياطين. والأحاديث في فضائل القرآن كثيرة..
وعلى هذا فإننا نقول للسائل الكريم : لا بأس بتشغيل شريط القرآن في المنزل وإن لم يوجد أحد يستمع إليه، وإن أتيت بسورة البقرة ونويت بذلك طرد الشياطين فحسن.
والله أعلم.

0 commentaires:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by ....