31 يوليو 2009

أهل الجنة


ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

قيام الليل


ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

30 يوليو 2009

تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

1- حديث عليّ قال: قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (لا تكذِبوا عليّ، فإنه من كَذَبَ عليّ فَلْيَلِجِ النارَ) متفق عليه.
2- حديث أَنَسٍ قال: إِنه لَيَمْنَعُنِى أَنْ أحدّثكم حديثًا كثيرًا أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ تعمَّدَ عليّ كَذِبًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ من النار) متفق عليه.
3- حديث أبي هُرَيْرَةَ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (مَن كَذَب عليّ مُتعمِّدًا فليتبوَّأْ مَقْعَدَهُ من النار) متفق عليه.
4- حديث الْمُغِيرَةِ قال سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: (إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) متفق عليه.
الشرح:
في هذه الأحاديث بيان تحريم الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ذلك من كبائر الذنوب. وفيها أن فعل ذلك سبب من أسباب دخول النار. وفيها أن الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس في منزلة الكذب على غيره من المخلوقين بل أعظم جرما وأشد خطرا لأن الكاذب على الرسول صلى الله عليه وسلم ينسب إلى الشريعة ما ليس منها ويحدث في دين الله ويلزم العباد بخبر أو عمل ذمتهم بريئة منه. وفيها أن الكذب يحرم مطلقا ولو كان الغرض منه الوعظ وإفادة الناس فمن تعمد الكذب والوضع في الأحاديث أو تساهل في رواية الأحاديث المكذوبة داخل في هذا الوعيد ، أما من أخطأ في نسبة الحديث أو كان يرى صحة الحديث اجتهادا منه فلا يأثم في ذلك ولو كان حكمه خطأ. وقد تساهل القصاص والوعاظ في كثير من الأزمان في وضع الأحاديث المنكرة وروايتها في باب فضائل الأعمال وأبواب الدين. وقد تسامح العلماء المحققون في رواية الأحاديث التي ضعفها مقارب ومعانيها صحيحة في باب الفضائل ما لم تخالف أصلا محفوظا من كتاب أو سنة صحيحة أو إجماع.

29 يوليو 2009

فتوى دخول النساء الحمّامات العامة و نزول البحر


ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

فتوى هل صحيح ان ثلاث حركات تبطل الصلاة ؟


ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

تنبيه من عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير "


عبارة قرأتها كثيرا في أكثر من منتدى ، وفي أكثر من توقيع ، ومرّت بي العِبَارة كثيرا ! إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ، فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم : لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ، فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .

قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي : هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه . اهـ .

وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته لا يُطاق حَمْله . اهـ .

وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ، إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي . ( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ، ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ، وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه . اهـ .

ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)

وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي ووحشتي وفِراق زوجي " .

فـ الْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله ؛ لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .

فَشَكوى الْهَـمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله عُجَري وبُجَري .
قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .

قال أبو إسحاق الشيرازي :
لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا *** وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة *** ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد
أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا *** ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً *** أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً *** فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد

ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله ؛ لأن في الشكوى تخفيفا وتسلية ..

" وهذا ما لم يكن الـتَّشَكِّي على سَبيل الـتَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن ، والتعفف عن المسألة أفضل ، وأحسن الكلام في الشكوى سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .

وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..

قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .. رواه البخاري .

وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .

وفي المسْنَد : قال الزبير بن عدي : شَكونا إلى أنس بن مالك ما نلقى من الحجاج ! فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم عام - أو يوم - إلاّ الذي بعده شرّ منه ، حتى تلقوا ربكم عز وجل . سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم .

قال أبو طلحة رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع .. رواه الترمذي .
وقال الحارث بن يزيد البكري : خرجتُ أشكو العلاء بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رواه الإمام أحمد .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم يشكو جارَه ... رواه أبو داود .

وعند البخاري من حديث عَدِيّ بْن حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلانِ ؛ أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَة ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ ...
والعَيْلة : هي الفَقْر .

قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والـتَّسَلِّي . اهـ .

وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير " ، مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله .. وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..

وأنشد بعضهم :
إذا الحادثات بَلَغْنَ الْمَدَى *** وكادت تَذوب لَهُنّ الْمَهْج
وحَلّ البلاء وقَلّ العَزاء *** فعند التناهي يكون الفَرَج

28 يوليو 2009

نصيحة من الشيخ الشعراوى حول الصلاة


ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

27 يوليو 2009

الصراط المستقيم


ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

بنت ابكت الشيخ وابكتني بكاء مرير واعلم انها ستبكيكم


ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

كيفية إخراج زكاة الأرض المعدة للاستثمار بعد بيعها


السؤال
قمت بشراء أرض لغرض الاستثمار منذ حوالي 3سنوات بسعر 17000 دينار أى حوالي 13000 دولار. والآن قمت ببيع هذه الأرض بسعر 45000 دينار أي حوالي 34600 دولار . سؤالي: ما حكم الزكاة في المبلغ المتحصل عليه في الزكاة؟ وما حكم السنوات التي كانت فيها الأرض ملكا لي . مع العلم بأني موظف ولا أملك أي مدخرات أخرى؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كنت تعني بقولك:-لغرض الاستثمار- أنك اشتريتها لتبيعها عند ارتفاع سعرها، فإنها من عروض التجارة ويجب عليك إخراج الزكاة عن كل سنة من السنين الثلاث الماضية، فتقدر سعرها في السنة الأولى وتخرج ربع العشر، وتقدر سعرها في السنة الثانية وتخرج ربع العشر، وإن بعتها بعد تمام السنة الثانية فتخرج زكاتها عن السنة الثالثة أيضا فتقدر سعرها عند حولان الحول وتخرج ربع العشر. وحول الأرض هو حول المال الذي اشتريت به، وانظر الفتويين: 80946، 18314
.

وأما إن كنت تعني بقولك- لغرض استثمارها- أن تبني عليها بناء تستفيد من ريعه ثم بدا لك أن تبيعها فإنه لا زكاة عليك في الأرض وإنما تستقبل بثمنها حولا وتزكيه عند تمام الحول، وانظر الفتوى رقم: 124649.

والله أعلم.
إسلام ويب

26 يوليو 2009

الشيخ هاني حلمي : فقه الدعاء 2




ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

الشيخ هاني حلمي : فقه الدعاء 1




ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

حكم الاجتماع بين الرجال والنساء في مكان واحد للعمل الخيري


السؤال:
أنا رجل أعمل في إحدى الجمعيات الخيرية بقسم الخدمات المساندة، وطبيعة عملي تكون في بعض الأحيان التعامل مع القسم النسائي بالجمعية، إما عن طريق الهاتف أو الحضور إلى مكاتبهم بوجود امرأة واحدة أو أكثر. أو الاجتماع معهن فيما يخص تنظيم العمل بالجمعية. وغالبا يكون الاجتماع معهن بحضور رجل أو أكثر مع امرأة أو أكثر. فهل يجوز لي الاختلاط بهن لمصلحة العمل؟
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالخلوة المحرمة هي أن ينفرد فيها رجل بامرأة أجنبية عنه لا يكون معهما ثالث، وقد جاءت الأحاديث النبوية الصحيحة الصريحة بالتحذير من ذلك، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 50916.

وقد اختلف أهل العلم في حكم خلوة الرجل مع أكثر من امرأة والعكس، والصحيح ـ كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 31014 ـ جواز خلوة رجال بامرأة إن أمنت الفتنة والريبة من تواطئهم على الفحش، وكذلك جواز خلوة رجل بنسوة لعدم المفسدة غالبا، فإذا خشيت المفسدة لم يجز، ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو رجلان. رواه مسلم. وانظر تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 124694.

وقد نص جماعة من الفقهاء على أن الخلوة المحرمة تنتفي بحضور رجل أو امرأة أخرى أو صبي مميز يستحيى منه. كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 124389.

وعلى ذلك فلا بأس بالوضع المذكور في السؤال من اجتماع السائل الكريم مع أكثر من امرأة، أو اجتماعه بامرأة واحدة في وجود غيره من الرجال، بحيث يكون ذلك بقدر الحاجة وتحقق المصلحة، مع التزام الآداب الإسلامية من كلا الطرفين كغض البصر وعدم خضوع النساء بالقول والتزامهن بالحجاب، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 60093.

وأما إذا خلا السائل وحده بامرأة وحدها في مكتب، ففي ذلك تفصيل، فإذا كان غيرهما لا يدخل هذا المكتب أثناء جلوسهما إلا بإذن، فإن ذلك خلوة محرمة.
وأما إذا كان باب المكتب مفتوحا، ويدخله الناس دون استئذان، فلا بأس بذلك، بشرط عدم الريبة، والتزام ما سبقت الإشارة إليه من الآداب، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 61721.

والله أعلم.

20 يوليو 2009

الصبر على تأخر الزواج أولى من الزواج برجل يضيع دين المرأة ودنياها

السؤال
أنا مؤمنة من العراق، أشكو من الاكتئاب، فأنا أبلغ من العمر 27 سنة، مشكلتي أن كل الذين تقدموا لخطبتي لم يكونوا بالخلق والدين الذي أنشده في زوج المستقبل، ولست نادمة على رفضي لأي واحد منهم، لأني أؤمن أن الله سيبعث لي من هو بخلق أحسن ودين أقوم. مشكلتي أن المجتمع لا يفهمني، وأينما ذهبت أشعر بأن الناس ينظرون إلي بعين العطف، وحتى أسمع منهم كلاما يخطؤونني به لأني لست متزوجة، علما أني طبيبة وأعمل في مركز صحي، وكل من تقدم لي من الأطباء كانت له سمعة سيئة، أو تتعرقل الخطوبة بسبب الأمور الطائفية في العراق. ماذا أفعل؟ فما عدت أستطيع الاحتمال أكثر. هل أدفن نفسي مع رجل قد يحرمني في يوم من الأيام حتى صلاتي أو أتحمل إذلال الناس؟ كيف أشغل نفسي عن كلام الناس وتعذيبهم لي؟ أرجو المساعدة بحق إخوتنا في الإسلام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإنا ننصحك أيتها السائلة بالصبر والثبات على ما أنت عليه من الحق، والرضا بقضاء الله، فإن الرضا بقضائه سبحانه يفتح على العبد من أنواع الفرح والسرور والسكينة والطمأنينة ما لا يعلمه إلا الله.
يقول ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين: أن من ملأ قلبه من الرضى بالقدر ملأ الله صدره غنى وأمنا وقناعة، وفرغ قلبه لمحبته والإنابة إليه والتوكل عليه، ومن فاته حظه من الرضى امتلأ قلبه بضد ذلك، واشتغل عما فيه سعادته وفلاحه، فالرضى يفرغ القلب لله والسخط يفرغ القلب من الله. انتهى.
ونوصيك بالإكثار من الدعاء أن يرزقك الله بزوج صالح يعينك على أمور دينك ودنياك.
وأما عن كلام الناس وهمزهم فلا تعبئي به، فإن الناس لا يرضيهم شيء وإرضاؤهم غاية لا تدرك، فأعرضي عنهم، واشتغلي بما ينفعك في دينك ودنياك، واحذري أن يحملك كلامهم على التعجل في أمر الزواج والرضا بشخص ضعيف في دينه، فإن هذا سيفتح عليك أبواب الفتنة، وعندها ستذوقين وحدك مرارة الخسران والفوت.

واستعيني على أذى الناس بالله سبحانه والإلحاح عليه في الدعاء، ثم بالإقلال من مخالطتهم، واقتصري على مصاحبة من يذكرك بالله حاله، فإن أكثر الناس لا يدعون إلى الخير والعياذ بالله، وقد قال الله سبحانه: وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ. {الأنعام: 116}.

جاء في الشرح الصغير للدردير:......إذ لا خير في كثرة اجتماع الناس.

وللحميدي رحمه الله تعالى:

لقاء الناس ليس يفيد شيئا ***سوى الهذيان من قيل وقال

فأقلل من لقاء الناس إلا *** لأخذ العلم أو إصلاح حال

انتهى.

والله أعلم.

هل هناك دعاء أو علاج نبوي يمنع من تساقط الشعر؟


هناك الكثير من المسلمات اللاتي يعشن بالغرب يعانين من سقوط الشعر ، فهل هناك من دعاء أو شفاء أجراه النبي صلى الله عليه وسلم ، وروي عنه في علاج سقوط الشعر ؟ وهل يجدي الشرب من ماء زمزم ، أو غسل فروة الرأس به مرة يوميا ؟ وقد سمعت أن شرب حمض التفاح ، أو شرب الخل ، يساعد في علاج سقوط الشعر ، فما حكم اللجوء لممارسة تلك الأمور وهل هي حلال أم حرام ؟
الجواب :
الحمد لله :
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم علاج أو دعاء خاص لسقوط الشعر .
وماء زمزم من المياه المباركة التي يرجى لمن شرب منها ، بنية الشفاء مما يعانيه من أمراض ، أن يجيب الله دعاءه ، ويعافيه مما ابتلي به .
وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ وَشِفَاءُ سُقْمٍ ). رواه مسلم (2473) ، والبزار (1171) والطبراني في الصغير( 295) ، وزيادة ( وَشِفَاءُ سُقْمٍ ) ليست عند مسلم ، وقد صححها الهيثمي وابن حجر والألباني ، ينظر : مجمع الزوائد (3/289) ، المطالب العالية (2/66) ، صحيح الترغيب والترهيب (1162) .

وفي سنن ابن ماجه (3062) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ) ، وحسنه الألباني .

قال ابن القيم رحمه الله : " وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أموراً عجيبة ، واستشفيت به من عدة أمراض فبرأت بإذن الله ". زاد المعاد ( 4 / 319) .

وكان عليه السلام يحمل ماء زمزم في الأَدَاوَى وَالْقِرَبِ ، وَكَانَ يَصُبُّ عَلَى الْمَرْضَى وَيَسْقِيهِمْ. رواه البيهقي في السنن الكبرى (5/202) وصححه الألباني في الصحيحة ( 883) .

وأما استعمال حمض التفاح ، أو شرب الخل ، لعلاج سقوط الشعر ، فهو أمر طبي ، فيرجع فيه لأهل المعرفة والاختصاص فيه ، فإن ثبت نفعه في ذلك ، فلا حرج في استعماله .
نسأل الله أن يعافيك ، ويعافي مرضى المسلمين من كل مكروه وسوء .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

12 يوليو 2009

فلاش:القرآن خير جليس




ضع هذه المادة في موقعك:انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك

11 يوليو 2009

موضة "انشر ولك الأجر" - د.عبد الرحمن الهاشمي

بقلم د. عبد الرحمن ذاكر الهاشمي

جميعنا يعلم انه في الآوانه الأخيره انتشرت الرسائل التي عنوانها

" انشر ولك الأجر"

والذي اصبح صندوقي الوارد يحتاج الى فورمات بسبب امتلائه بهذه الرسائل التي لايعرف مصدرها والبعض منا بل الأغلب ينشر ولا يعلم مصدر هذه الرسالة او مصداقيتها او اين تصب مصلحتها فنتيجة لذلك قمت باخذ جميع الرسائل التي بصندوقي الوارد وجمع بعض الرسائل من بريد الأصدقاء وعملت لها "فلترة" او بالأحرى تأكيد مصداقية كل رسالة فوجدت نتيجة لبحثي هذا ان أغلب هذه الرسائل او مايمثل نسبة 85% منها تحمل احاديث كاذبة او احاديث ضعيفة ونحن نقوم بنشرها من دون ان نعلم مامدى صحتها.
لاتعتبر هذه الرسائل مصدر معلومة مالم يرفق مصدرها او تثبت صحتها او تعلم انت بصحتها بطريقة او بأخرى.
ناهيك عن رسائل التبرعات بالأموال وبغيرها مع اننا بتنا نعرف الآن اين كانت تذهب تبرعاتنا في الأزمنة الماضية وفي اي مجال كانت تصرف تلك التبرعات وكذلك رسائل ( الترقيم ) سواءا تبرع بدم للأخت فلانه وهذا رقم الجوال او طفل مفقود ومن يحصل عليه يتصل بهذا الرقم كلها خزعبلات وهدفها اللعب والـ(ترقيم)..


ملخص حديثي :


نحن العرب تكونت علينا الكثير من علامات الأستفهام التي انشئناها بانفسنا واحد هذه العلامات:
كيف تقوم بنشر شئ لم تعرف مصداقيته

(ليس المهم ان تنشر المهم ان تتأكد من صحة مانشرت )
:


:
أحاديث وادعيه ضعيفه ومكذوبه منتشره على رسايل الجوال وعلى الأيميلات


هذا الدعاء: من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة؟
الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته . الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته .
الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته . الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه
.
(
الحديث ضعيف منكر ) . الشيخ عبد الرحمن السحيم

كلمات اتعبت الملائكة في كتابة الاجر فشكو الي ربهم ماذا يفعلون ؟
فقال سبحانه ((
اطووها بصحائفها وضعوها تحت عرشي فتبقى حسناتها الى يوم القيامه ))
(( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
)) ( حديث ضعيف )

الشيخ عبد الرحمن السحيم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "
من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرة
كان له أمان من الفقر و من وحشة القبر و استجلب به الغنى و استقرع به باب الجنة
" رواه مسلم
هذا الحديث (
مكذوب ) منسوب إلى صحيح مسلم
الشيخ / عبدالله بن محمد زُقَـيْـل


قال الرسول صلى الله علية وسلم :- عشرة تمنع عشر

سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر .... تمنع الخصومة
سورة الكافرون .... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ..... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس


فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:
كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث (
مكذوب )على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


عقوبة تارك الصلاة
روى عن الرسول صلي الله عليه وسلم
من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة .
ستة منها في الدنيا .وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر
آما الستة التي تصيبه في الدنيا ...... فهي
ينزع الله البركة من عمره .
يمسح الله سم الصالحين من......
إلخ "

هذا الحديث (
موضوع مكذوب) على النبي
صلى الله عليه وسلم
الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين




حديث (يحشرقوم من أمتي يوم القيامه على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منه الابصار لاهم بالأنبياء ولاهم بصديقين ولاشهداء.إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس. حديث شريف. )
فإنا
لم نعثر على حديث بهذا اللفظ، إلا أنه ثبتت عدة أحاديث في فضل السعي في حوائج المسلمين، ( مركز الفتوى )


حديث "
يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن الكريم كله ، التصدق بأربعة ألاف درهم ، حفظ مكانك في الجنة ، إرضاء الخصوم .
فقال علي : وكيف يارسول الله – صلى الله عليه وسلم - ؟
قال رسول الله صلى الله علية وسلم : أما تعلم يا علي أنك :
إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟
ثم يختمونه بقولهم : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث :
هذا
الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة كما نبَّه على ذلك أئ م َّة الحديث .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) .
وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله - :
هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا :
كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ،



اذا قرأها الكافر اسلم...فقرأها انت يا مسلم......
يقول الله تعالى:
اني لاجدني استحي من عبدي يرفع يدية ويقول يارب يارب
فاردهما فتقول الملأئكة :انة ليس اهلأ لتغفر لة فاقول :ولكني اهل التقوى واهل المغفرة أشهدكم اني قد غفرت لعبدي
جاء في الحديث :انة اذا رفع العبد يدية للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها يارب
فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة .......
.الخ

(

قال عليه الصلاة والسلام : أول ما يُرفع من الناس الأمانة ، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة .
رواه الطبراني والبيهقي في شُعب الإيمان وقال الألباني : حسن .
_(هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟هي صلاة الظهر)
الحديث في ذلك مُرسَل ، والمرسَل من أقسام الحديث الضعيف .
الشيخ عبد الرحمن السحيم


من قال (
بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولآ قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا'

بعد صلآتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء ...)
هذا
ليس من أذكار الصباح والمساء ، ولا صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهو يُشبه أن يكون
موضوعا مكذوبا . الشيخ عبد الرحمن السحيم


حديث الرسول (
من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ..........الخ
)
لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف
من كتب الحديث (المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

الحديث: "أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون
وعدد الحركات والسكنات" وبعد سنه قالها قالت الملائكة: أننا لم ننته من
كتابة حسنات السنة الماضية فما أعظم هذه الكلمات التي لا تأخذ منك سوى ثوان.
(
لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة ولا أظنه يصِح ؛
لأن مِن علامات وضع الحديث – أن يكون
موضوعا مكذوبا –
كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير ، وهذا ما تراه في هذا الحديث ،
الشيخ عبد الرحمن السحيم )

حديث الرسول من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك .

(قال الألباني : موضوع .يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الشيخ عبد الرحمن السحيم)


الدعاء المعروف ب360 فضيلة من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه
حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار
وفرج عن 360 مغموما
الدعاء (
لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار ........الخ )
(حديث
باطل مكذوب ... اللجنه الدائمه للأفتاء الفتوى رقم ( 21084 )
(
الذي يظهر أنه من أحاديث الرافضة .. عبد الرحمن السحيم )


رساله طويله عنوانها - مالذي ابكى رسول الله حت سقط مغشيا عليه
روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون،
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون ))
فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها ........الخ

( حديث
موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .....عبد الرحمن السحيم )


دعاء يسمى (كنز العرش) (لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس .......)
(
من اختراع بعض الصوفية .... عبد الرحمن السحيم )

رساله بعنوان إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم .... إليك الحل
وهي عباره عن حديث طويل عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : (
بينما نحن عند
رسول الله صل ى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب رضى الله
عنه فقال : بأبي أنت ، تفلت هذا القرآن من صدري
....)
(
الحديث مُنكَر ،اي أنه ضعيف .... عبد الرحمن السحيم )

دعاء ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه )
فهذا دعاء بدعي باطل ، معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ،
فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ،
اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك. ( الشيخ ابن عثمين )


من يقرا هذا الدعاء التالي عشر مرات كل يوم يغفر الله له اربعة الف ذنب
كبير وينجيه من سكرات الموت ......الخ الدعاء هو (
اعددت لكل هول لا اله الا الله ,
ولكل هم وغم ماشاء الله ......الخ
) أمارات الوضع ، وعلامات الكذب تلوح عليه .
لا يصح هذا ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
.(عبد الرحمن السحيم )



رساله ((
سنوحّـد الدعـاء على اليهود والنصارى ..... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر )
سأل عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال :
لا يصلح .

رساله مفادها حديث أصناف النساء يوم القيامة
حديث: ((
يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ......الخ ))
هذا
خبر مكذوب، ومتنه منكر، ( الشيخ ابن باز )

رساله عنونها (وصايـا الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لابنته فاطمة الزهراء سلام الله عليها)
لا شك أن هذا
من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم..
وهذا من أكاذيب الرافضة - قبحهم الله
( عبد الرحمن السحيم )


الدعاء:
اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟ )
اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك،
هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام،
الشيخ (ابن عثيمين )


دعاء عظيم قد يكون سببا في دخولك الجنة

قال ابن مسعود: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه:
أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا؟
قيل: يا رسول الله وما ذاك؟
قال: يقول عند كل صباح ومساء اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ......الخ
)
لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو ضعيف .( عبد الرحمن السحيم )

رساله (ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين.. )
لا
يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها، وما ذكر فيهاغير صحيح ؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضره الموت أو تطلع الشمس من مغربها.
(عبد الرحمن السحيم )


رساله (
لا تنسى تقراني يوم الجمعة المرسل : سورة الكهف )
فلو تمّ التذكير بغير هذا الأسلوب لكان أولى وأحسن
كأن يُرسل - مثلا - فضل قراءة سورة الكهف

( عبد الرحمن السحيم )


دعاء من قاله بعد كل صلاة لا يُطلعه الله على سوء عمله يوم القيامة؟
((
اللهم ان مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك اوسع من ذنبي اللهم
ان كان ذنبي عندك عظيما فعفوك اعظم من ذنبي ياارحم الراحمين
))
هذا الدعاء لم يثبت

( محمد العويد )
لا يصح هذا الدعاء

،( عبد الرحمن السحيم )


دعاء للوالدين فلا تبخل
(
اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي
إذا دعيت به أجبت ,أن تبسط على والداتي ووالدي من بركاتك ورحمتك ....الخ
)
دعاء لا يثبت مؤلف بعض عباراته ركيكة

( محمد المنجد )

رساله بعنوان (بعد موت الإنسان .. أين يذهب الملكان ؟
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال

((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء......الحديث موضوع مكذوب

( عبد الرحمن السحيم )

رساله ختامها

(أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل
خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به فلا يجب عليك إرسالها
وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس
ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله
به. (خالد بن عبدالله المصلح )

رساله ختامها أرسلها إلى(12) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة )وهذا لا شك أنه رَجْم بالغيب ، وتقوّل على الله .
ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله . فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ،
أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة ،
ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه على ما فيها من خطأ

( عبد الرحمن السحيم )


رساله تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك ..)
لا شك أن هذا من العبث !
كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به الله
واستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز

( عبد الرحمن السحيم )

( انشر هذا ولك الملايين من الحسنات )
يُخطئ بض الناس عندما يَكون همّـه هو حِسَاب الْحَسَنات
دُون الالتفات لِمَا هو أهَمّ ، وهو القَبُول . وهذا هو الذي أهَمّ السلف

( عبد الرحمن السحيم )


نختم
بسؤال احد الأخوات عن حكم الرسائل الدينية غير الموثقة ؟
فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم .. حفظك الله ورعاك
ترد إلينا في بعض الأحيان رسائل تذكير ويرد فيها بعض الروايات والأحاديث وتكون هذه الأحاديث غير موثقة

(أي لايكتب مرسلها اسم الكتاب الذي أخذ منه الحديث أو الرواية)
والحقيقية أنه عندما تصلني مثل هذه الرسائل ويكون الحديث أو القصة الواردة فيها غريبة بالنسبة لي ولا أعرف مدى صحتها فإني أحذف مثل هذه الرسائل ولا أرسلها لأحد
خشية أن يكون الحديث موضوع أو ضعيف أما إذا كنت متيقنة من صحة الحديث فإني أنشرها...
فهل علي إثم في حذف الرسائل التي أشك في صحتها؟
جزاك الله خيراً

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .
ما تَفعلينه هو الواجب ، فيجب على المسلم أن يَتحرَّى ويتأكّد مما يُنسَب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
أو إلى الدِّين مِن أحكام قبل أن ينشره ، خاصة إذا كان المذكور في الرسالة غريب ،
أو فيه إشكال ، ونحو ذلك ، ولو ذَكَر المصدر ، فإن عامة كُتُب أهل العلم تحوي الصحيح والضعيف ،
ولم يشترط أحد من هم أن لا يُورِد إلاَّ الصحيح ووفَّـى بهذا الشرط إلاَّ البخاري ومسلم .
والناس عادة يُغرَمون بالشيء الغريب ، فيُسارِعون في نشره ، وعادة ما تكون الغرائب إما مِن قبيل البِدَع أو من الأشياء المكذوبة ..
فعلى المسلم أن يتأكّد ويتَثَبَّت مما يَنشره ، سواء عبر الشبكة أو عبر رسائل الجوال .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

سبق وان حذرنا ونحذر من النشر دون التاكد مما تنشر

وكما ذكرت سابقا هناك قوقل ومواقع خاصة بالحديث يمكن ان يتم التاكد

عبرها عن اي حديث وبذلك ننآى بانفسنا عن

نشر البدع والاحاديث المكذوبه

بين الناس.

وشــــــــــــــــــــــــكرآ ... !؟









10 يوليو 2009

لا يجوز استغلال أدوات العمل في المصالح الشخصية

السؤال: أقوم بتصوير وطباعة بعض الأوراق بالعمل-150 ورقة تقريبا- ولكنني أنوى شراء رزمة من الورق ووضعها بالعمل لتعويض الورق والحبر الذي استخدمته. ما هو حكم الدين ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فاستخدام الموظف لأدوات العمل في حاجته الشخصية قد بينا حكمه في الفتوى رقم: 5763 . وذكرنا فيها أنه لا يجوز له استخدام آلة التصوير ونحوها مما يتأثر بالاستعمال دون إذن ممن له الإذن في ذلك، إلا إذا كان شيئا خفيفا وجرى عرف العمل به، وليس من ذلك القدر المذكور في السؤال فإنه كبير وتأثيره قوي، فليس له فعله دون إذن، وإن كان سيعوض الورق فإن ذلك لا يبيح له الإقدام على ذلك، لأن استخدامه سيكون للآلة وحبرها وورقها،
ولا يمكن ضبط ذلك فهو من خيانة الأمانة المحرم شرعا. قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

والله أعلم.
إسلام ويب

هل ثمة دعاء خاص يحفظ من موت الفجأة ؟


هل يوجد دعاء يحفظك من موت الفجأة ? وما هو ؟
الجواب :
الحمد لله'
أولا :
موت الفجأة من أقدار الله التي يقضي بها في عباده ، بأن يصيب الموتُ العبدَ مفاجأة من غير إمهال ولا إخطار ، وإنما هجوما تنسل به الروح من غير معاناة سكرات الموت ومقدماته .
وهو صورة من صور الموت التي وجدت قديما ، وزاد انتشارها حديثا بسبب حوادث السير المعروفة اليوم ، والعدوان على الشعوب والأفراد بآلات القتل الحديثة الفاتكة .
وقد جاء في بعض الآثار والأحاديث أن انتشار موت الفجأة من علامات الساعة ، حسَّن هذه الآثار الحافظ السخاوي في " المقاصد الحسنة " (ص/506) وقال : له طرق يقوي بعضها بعضا ، والألباني في " السلسلة الصحيحة " (5/370)، ويمكن الاطلاع عليها في كتاب : "إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة " (2/236) للشيخ حمود التويجري .
ثانيا :
ثم إن موت الفجأة يحتمل أن يكون خيرا ، ويحتمل أن يكون شرا ، وذلك بحسب اختلاف حال المتوفى ، وما له عند الله عز وجل :

1- فإذا كان المتوفَّى من أهل الصلاح والخير ، وله عند الله من الحسنات والأعمال الصالحة ما يُرجَى أن تكون نورا بين يديه يوم القيامة : فجميع صور الموت بالنسبة له من الخير ، سواء موت الفجأة ، أو بعد معاناة سكرات الموت : موت الفجأة رحمة وتخفيف وعفو من رب العباد ، فلا يجد من ألم الموت وشدة سكراته ومعاناة مرضه شيئا يذكر ، وإن وقع له ذلك ولم يكن موته فجأة كان تكفيرا لسيئاته ، ورفعة لدرجاته عند الله ، وذلك تصديق لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن أمر المؤمن كله له خير ، وأن موت المؤمن راحة له من نصب الدنيا وعذابها ، إلى نعيم الآخرة .

2- أما إذا كان المتوفَّى من المقصرين أو الفسقة الظلمة أو الكفرة : فموت الفجأة بالنسبة له نقمة وغضب ، إذ عوجل بالموت قبل التوبة ، ولم يمهل كي يستدرك ما مضى من تفريطه وتقصيره ، فأُخِذَ أخذةَ انتقام وغضب كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (مَوْتُ الْفَجْأَةِ أَخْذَةُ أَسَفٍ ) رواه أبو داود (رقم/3110) .

ولما كان الجزم بصلاح النفس أو تقصيرها من الأمور العسرة ، وتتفاوت فيها القلوب ، وتتنازعها أسباب الورع والخوف أو الثبات واليقين ، وجدنا في الآثار عن السلف بعض الاختلاف في نظرتهم لموت الفجأة ، فمَن غَلَّبَ جانب الخوف من الله ، وظنَّ في نفسه التقصير : كان يستعيذ من موت الفجأة ، ويرجو أن يكفر الله خطاياه بمعالجة سكرات الموت، ومَن غَلَّب جانب الرجاء ، وسعة رحمة الله : رأى في موت الفجأة فرجا ورحمة وعفوا من الله عز وجل .

فإذا قرأنا عن السلف كلاما عن موت الفجأة ظاهره التعارض ، فهو في الحقيقة والباطن ليس اختلاف تعارض ، وإنما اختلاف تنوع .

عن عبد الله بن مسعود وعائشة رضي الله عنهما قالا :

" أسف على الفاجر وراحة للمؤمن : يعني الفجأة " انتهى.

" مصنف ابن أبي شيبة " (3/370)، " السنن الكبرى " للبيهقي (3/379).

وعن تميم بن سلمة ، قال : مات منا رجل بغتة ، فقال رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أخذة غضب , فذكرته لإبراهيم - وقل ما كنا نذكر لإبراهيم حديثا إلا وجدنا عنده فيه - فقال : كانوا يكرهون أخذة كأخذة الأسف .

" مصنف ابن أبي شيبة " (3/370)
ثالثا:
أما الأحاديث المرفوعة فلم يصح منها شيء سوى الحديث المذكور سابقا : ( موت الفجأة أخذة أسف ) ، مع أن بعض أهل العلم تكلم فيه ، وأشار الحافظ ابن حجر رحمه الله إلى أنه روي مرفوعا وموقوفا ، وذكر أنه الإمام البخاري رحمه الله أشار بترجمته إلى أنه في إسناده مقالا.
ينظر: فتح الباري ، للحافظ ابن حجر (3/254) .
أما غيره من الأحاديث المتعلقة بموت الفجأة مدحا أو ذما ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ منها : فلم يصح منها شيء .
ولذلك قال الفيروزأبادي رحمه الله :
" ما ثبت فيه شيء " انتهى.
" سفر السعادة " (ص/353)
رابعاً :
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص يحفظ من موت الفجأة ، وما ينتشر في المنتديات عن ذلك الدعاء الذي يكتب لمن قاله أجر (360) حجة ، ويحفظ من موت الفجأة وغير ذلك ، إنما هو كذب موضوع لا أصل له في كتب السنة ، وقد سبق أن بينا ذلك في جواب السؤال رقم : (126635) ، (127615) .

والأولى أن يدعو الإنسان بما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو به :


عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ :كَانَ مِنْ دُعَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ )رواه مسلم (2739)
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

8 يوليو 2009

قراءة الفاتحة عند الخطبة لا أصل له في الشرع


السؤال
ما حكم قراءة سورة الفاتحة عند خطبة فتاة؟ وهل ورد فيها شيء عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟ وهل إن ادعيت أني أقرؤها أمام أهلي وأهل خطيبتي فرضا أثناء الخطبة أكون آثما ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما تعارف عليه بعض الناس من قراءة الفاتحة عند الخطبة
بدعة لا أصل له في الشرع، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وانظر الفتوى رقم: 7568.

والواجب عليك أن تبين لأهلك برفق وحكمة أنّ هذا الأمر غير مشروع ، وأنّ الواجب اتباع الشرع والوقوف عند حدوده، فإن كان في إنكارك عليهم وترك مشاركتهم مفسدة كبيرة، فتظاهرت بقراءة الفاتحة أمامهم درءاً للمفسدة فلا إثم عليك إن شاء الله.

والله أعلم.
إسلام ويب

لا يجوز تأخير الزكاة لإخراجها في رمضان


السؤال لم أكن أعمل ولكن كنت في برنامج دورات يقتضي أن لا أعمل في مكان حكومي، وفي شهر 4 أو5 تم إنزال أول راتب لـ 4 شهور، وهو راتب منحة لم يبلغ نصاب الزكاة، وبعد حوالي عام من ذلك بلغ المال عندي في المصرف حد النصاب: أي 4 من العام الآخر، وهوعبارة عن: مرتب المنحة و مرتب عمل الدولة، وأنا أسأل هل يمكنني أن أؤجل الزكاة حتى الـ 10 الأواخر من رمضان؟ بحيث يزيد الأجر، ويكون تاريخا ثابتا في كل عام للزكاة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا حال الحول على المال الذي بلغ نصابا، وهو في ملكك وجب عليك المبادرة بإخراج زكاته، ولم يجز لك تأخيرها، فإن تأخير الزكاة بعد وجوبها من غير عذر لا يجوز، وليس انتظار رمضان حتى تخرجها فيه عذرا يبيح التأخير، فإن الفقراء يحتاجون للمعونة في رمضان وغيره، ففي تأخيرك إخراج الزكاة إلى رمضان الذي يأتي بعد أن يحول حول النصاب إثم ومعصية لله تعالى، وليس في ذلك أجر كما تصورت، ويمكنك أن تعجل زكاة مالك إن أردت إخراجها في رمضان فتخرجها في رمضان الذي يكون قبل حولان الحول، فإن تعجيل الزكاة في الحول جائز في قول الجمهور.
وراجع الفتوى رقم: 43805 ، والفتوى رقم: 100503 .

والله أعلم.
إسلام ويب

2 يوليو 2009

1 يوليو 2009

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by ....