20 يوليو 2009

هل هناك دعاء أو علاج نبوي يمنع من تساقط الشعر؟


هناك الكثير من المسلمات اللاتي يعشن بالغرب يعانين من سقوط الشعر ، فهل هناك من دعاء أو شفاء أجراه النبي صلى الله عليه وسلم ، وروي عنه في علاج سقوط الشعر ؟ وهل يجدي الشرب من ماء زمزم ، أو غسل فروة الرأس به مرة يوميا ؟ وقد سمعت أن شرب حمض التفاح ، أو شرب الخل ، يساعد في علاج سقوط الشعر ، فما حكم اللجوء لممارسة تلك الأمور وهل هي حلال أم حرام ؟
الجواب :
الحمد لله :
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم علاج أو دعاء خاص لسقوط الشعر .
وماء زمزم من المياه المباركة التي يرجى لمن شرب منها ، بنية الشفاء مما يعانيه من أمراض ، أن يجيب الله دعاءه ، ويعافيه مما ابتلي به .
وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ وَشِفَاءُ سُقْمٍ ). رواه مسلم (2473) ، والبزار (1171) والطبراني في الصغير( 295) ، وزيادة ( وَشِفَاءُ سُقْمٍ ) ليست عند مسلم ، وقد صححها الهيثمي وابن حجر والألباني ، ينظر : مجمع الزوائد (3/289) ، المطالب العالية (2/66) ، صحيح الترغيب والترهيب (1162) .

وفي سنن ابن ماجه (3062) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (مَاءُ زَمْزَمَ لِمَا شُرِبَ لَهُ) ، وحسنه الألباني .

قال ابن القيم رحمه الله : " وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أموراً عجيبة ، واستشفيت به من عدة أمراض فبرأت بإذن الله ". زاد المعاد ( 4 / 319) .

وكان عليه السلام يحمل ماء زمزم في الأَدَاوَى وَالْقِرَبِ ، وَكَانَ يَصُبُّ عَلَى الْمَرْضَى وَيَسْقِيهِمْ. رواه البيهقي في السنن الكبرى (5/202) وصححه الألباني في الصحيحة ( 883) .

وأما استعمال حمض التفاح ، أو شرب الخل ، لعلاج سقوط الشعر ، فهو أمر طبي ، فيرجع فيه لأهل المعرفة والاختصاص فيه ، فإن ثبت نفعه في ذلك ، فلا حرج في استعماله .
نسأل الله أن يعافيك ، ويعافي مرضى المسلمين من كل مكروه وسوء .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

0 commentaires:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by ....